مع غياب المعايير المقننة أو المواصفات القياسية لتصميم وإنتاج الزى المدرسى , إلى جانب تدنى مستوى جودته , وعدم مناسبته لمتطلبات تلميذات المرحلة الابتدائية , وهو ما نتج عن بحث سابق أجرته الباحثة , أصبحت عملية الشراء متکررة وعلى فترات متقاربة نظرا لطول اليوم الدراسي الذي يصل إلى 8 ساعات وفترة الاستخدام التى تبلغ 6سنوات. ومع التزايد المستمر في أسعار الزى المدرسي أصبح يشکل عبئا ماديا على الأسر المصرية (البسيطة , المتوسطة)خاصة إذا تزامن وجود أکثر من طفل أو طفلة بمراحل دراسية متفاوتة داخل الأسرة الواحدة , وهو مادعا الباحثة الى محاولة ايجاد حلول علمية لهذه المشکلة, لذا يهدف البحث الحالى إلى تقديم بعض الحلول التصميمية لإطالة العمر الاستخدامى للزى المدرسي وتحسين جودته"وظيفيا-جماليا", الى جانب التعرف على اراء کل من (المتخصصين,المنتجين,الأمهات ,التلميذات) فى هذه التصاميم المقترحة , ثم إعداد ملف فني لإنتاج التصاميم المثلى والوقوف على امکانية تنفيذها بمصانع إنتاج الزى المدرسى . وتکونت عينة البحث من "160" مفردة موزعة کالاتى (المتخصصين وعددهم"32" , المنتجين وعددهم"15" , الأمهات وعددهم"62", التلميذات وعددهم "51"), واتبع البحث المنهجين: الوصفي التحليلي ,التجريبي التطبيقي. وقد اشتملت أدوات البحث على مجموعة استبيانات لتقييم التصاميم المقترحة من عينات البحث. وتم التحقق من فروض البحث التالية :
تحقق التصاميم المقترحة للزى المدرسى درجة قبول ونجاح فى ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لمحاور التقييم .
تحقق التصاميم المقترحة للزى المدرسى درجة قبول ونجاح فى ضوء متوسطات تقييم المنتجين لمحاور التقييم .
تحقق التصاميم المقترحة للزى المدرسى درجة قبول ونجاح فى ضوء متوسطات تقييم الأمهات لمحاور التقييم .
تحقق التصاميم المقترحة للزى المدرسى درجة قبول ونجاح فى ضوء متوسطات تقييم التلميذات لمحاور التقييم .
توجد فروق دالة احصائيا بين التصاميم المقترحة للزى المدرسى فى ضوء متوسطات التقييم ککل.
امکانية اعداد ملف فني لإنتاج أمثل التصاميم وصلاحيتها للتنفيذ بمصانع الزى المدرسى
وکانت نتائج البحث کالتالى :
- تقديم حلول تصميمية لإطالة العمر الاستخدامى للزى المدرسي وتحسين جودته وعددها14
- ايجابية أراء عينة البحث نحو التصاميم المقترحة حيث(الأسس والقواعد الفنية-الجوانب الوظيفية-الجمالية-الاقتصادية)
- أعداد ملف فني لإنتاج التصاميم المثلى الثلاث شاملا (البناء الهندسي للتصميم المسطح , مواصفات الخامات الأساسية والمساعدة , مراحل التشغيل) .
- تنفيذ ثلاث عينات بالتصاميم (الثالث , الرابع عشر , السادس), والتى حصلت على أعلى متوسط للدرجات بنسب (99.5, 97.5, 96.8%) على التوالي, وذلک بمصنع "روز مارى".
الصاوي, سماح محمد محمد أحمد. (2017). اطالة العمر الاستخدامى للزى المدرسى وتحسين جودته "وظيفيا - جماليا". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الاول), 991-1020. doi: 10.21608/molag.2017.159917
MLA
سماح محمد محمد أحمد الصاوي. "اطالة العمر الاستخدامى للزى المدرسى وتحسين جودته "وظيفيا - جماليا"". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4, العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الاول, 2017, 991-1020. doi: 10.21608/molag.2017.159917
HARVARD
الصاوي, سماح محمد محمد أحمد. (2017). 'اطالة العمر الاستخدامى للزى المدرسى وتحسين جودته "وظيفيا - جماليا"', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الاول), pp. 991-1020. doi: 10.21608/molag.2017.159917
VANCOUVER
الصاوي, سماح محمد محمد أحمد. اطالة العمر الاستخدامى للزى المدرسى وتحسين جودته "وظيفيا - جماليا". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2017; 4(العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الاول): 991-1020. doi: 10.21608/molag.2017.159917