Biological studies of some nutritional formula on liver functions دراسات بيولوجية لبعض التوليفات الغذائية على وظائف الکبد

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم التغذية وعلوم الأطعمة – مدرس مادة بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 قسم التغذية وعلوم الاطعمة – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية

المستخلص

 هذه الدراسة تستهدف معرفة تأثير بعض التوليفات  الغذائية على وظائف الکبد في الفئران. وقد تم تقسيم واحد وعشرين من ذکور الفئران البيضاء إلى (3) مجموعات وسبعه فئران (7)  في کل مجموعة. وکانت المجموعة الأولى المجموعة الکنترول  التي تتغذى على الوجبة الضابطة فقط   کمجموعة کنترول سالبة .  والمجموعات الاخرى تتغذى على الوجبة الضابطة  التي تحتوي على 15٪ من الوجبة الاساسية التوليفة التي تحتوى على  60٪ بروتين شرش اللبن ، و 20٪ من الجزر و20% من الراوند والتوليفة  (2 ) تحتوي على 60٪ بروتين الصويا، و 20٪الخبيزة و 20٪. الکرکم. تم تقييم وظائف الکبد عن طريق تقدير ترکيز الإنزيمات من ترانسفيراز اسبارتاتي الأمينية (AST)، ألانين ترانسفيراز الأمينية (ALT)، الدهون (الکوليسترول والدهون الثلاثية)، الليبوبروتينات  العالية والمنخفضة الکثافة . وأظهرت النتائج تحسنا نتيجة تناول التوليفة الغذائية  رقم  2 تليها التولفية الغذائية رقم 1 على القياسات السابقة. ولذلک هذه الدراسة اظهرت  أن وظائف الکبد في الفئران يمکن تحسينها بواسطة 15٪ من التوليفة الغذائية 2 والتى تحتوى على 60٪ بروتين الصويا، و 20٪ الخبيزة و 20٪ الکرکم.
The present study investigated the effects ofsome nutritional formula on liver functionsin rats.  Twenty one male albino rats were divided into (3) groups )7) rats in each group. The first group was control which fed on basal diet only as a negative control. The other groups were received basal diet containing 15% from formula (1) which contained 60 % Whey protein , 20 % Carrots and 20% Rhubarb and formula (2) contained 60 % Soy Protein , 20 % Hibiscus    and 20% Turmeric. Liver functions was assessed by estimation of plasma concentration of enzymes activities of aspartate amino transferase (AST), alanineamino transferase (ALT),lipid fraction (total cholesterol and triglyceride) and cholesterol fraction (HDL-c, LDL-c, VLDL-c). Results showed an improvement in case of tested formula (2) followed by formula (1) for the above parameters. So, this study concluded that liver functions in rats can be ameliorated by administration of 15%  from formula (2) which contained 60 % Soy Protein , 20 % Hibiscus and 20% Turmeric.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية