فاعلية حقيبة تعليمية إلکترونية فى إکساب طالبات کلية التربية النوعية مهارات تنفيذ قطعة ملبسيه باستخدام التطريز بالشرائط

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم وعميد کلية التربية النوعية جامعة المنيا.

2 أستاذ الملابـس والنسيـج المساعد بقسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

3 مدرس ملابـس ونسيـج بقسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

4 باحثة بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى اکتساب طالبات الاقتصاد المنزلى مهارات تنفيذ قطعة ملبسيه باستخدام الشرائط.
       تکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من الفرقة الثالثة، قسم الاقتصاد المنزلى، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
        اشتملت أدوات الدراسة على اختبار تحصيلي ، اختبار مهارى ، بطاقة ملاحظة للمهارات التي لا يمکن تقييمها بعد الانتهاء من العمل، مقياس تقدير المنتج النهائى .
        أهم نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بالنسبة لکل من الاختبار التحصيلى ، والاختبار المهارى ، وبطاقة الملاحظة ، مقياس التقدير مما يؤکد على فاعلية موقع الحقيبة التعليمية الإلکترونية المقترح في اکتساب مهارات تنفيذ قطعة ملبسيه باستخدام الشرائط.
       أهم التوصيات إضافة التطريز بالشرائط فى مقرر التصميم والتطريز للفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية، الاستفادة من الحقيبة فى تدريس مقرر التصميم والتطريز للفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية، العمل على إعادة النظر فى مقرر التصميم والتطريز للفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية، وصياغته وفقا للمتطلبات التعليمية الحديثة.
       البحوث المقترحة: إجراء بحث تکميلي للبحث الحالي يهدف إلى تنمية مهارات جديدة لتنفيذ قطع ملبسيه أخرى باستخدام مهارات يدوية أخرى، إنتاج مواقع حقائب تعليمية أخرى لأساليب التطريز المختلفة في مقرر التصميم والتطريز، إجراء دراسة شبيهة بالدراسة الحالية باستخدام أحد أنواع برامج الحقائب التعليمية الأخرى ومقارنة نتائجها بنتائج الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية