أثر اختلاف نمط التدريب الالکتروني (المساعد, المدمج) في تنمية مهارات استخدام الفصول الافتراضية لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد بکلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر اختلاف نمط التدريب الالکتروني (المساعد, المدمج) في تنمية مهارات استخدام الفصول الافتراضية لدى طلبة الدراسات العليا واتجاهاتهم نحوها. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي Quasi-Experimental ذو المجموعتين التجريبيتين والقائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية والبعدية Pre-Test, Post-Test, Control Group Design) وقام الباحث ببناء اختبار تحصيلي في الجوانب المعرفية لاستخدام الفصول الافتراضية مکون من (40) فقرة وفق مستويات بلوم (التذکر، الفهم، التطبيق) بالإضافة الى إعداد بطاقة ملاحظة مهارات استخدام الفصول الافتراضية لدى طلبة الدراسات العليا والتي تکونت من (60) مفردة موزعة على محورين رئيسيين , کما تم إعداد مقياس الاتجاه نحو استخدام الفصول الافتراضية لدى طلبة الدراسات العليا والذي تکون من (30) مفردة ؛ وقد تم التحقق من صحة ادوات الدراسة من خلال إجراء معاملات الصدق والثبات ومعاملات الارتباط والتي أظهرت جميعها صلاحية الأدوات للتطبيق على عينة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة الى فعالية نمط التدريب المدمج على حساب نمط التدريب المساعد في تنمية مهارات استخدام الفصول الافتراضية لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية, کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاتجاه نحو استخدام الفصول الافتراضية لصالح المجموعة التي تدربت باستخدام نمط التدريب المدمج.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية