خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، وعلاقتها بتَشّکُل هوية الأنا لدى المراهقين

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المشارک-کلية التربية-جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين خبرات الإساءة والإهمال (الجسدية، النفسية، الجنسية، والإهمال)، وتشکل هوية الأنا لدى عينة من المراهقين الذکور بالمرحلة الثانوية بمنطقتي الرياض والقصيم بالمملکة العربية السعودية، وعددهم (128) مراهقًا، ممن تتراوح أعمارهم بين (15 -19) عامًا، بمتوسط عمري (16.8)، وانحراف معياري (1.3). وتکونت أدوات الدارسة من قائمة البيانات الديمغرافية (إعداد الباحث)، ومقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة (إعداد الباحث)، والمقياس الموضوعي لتشکل هوية الأنا (الغامدي، 1428ه).  وأسفرت النتائج عن أن الأب مصدر لکافة أشکال الإساءة (الجسدية، النفسية، الجنسية، والإهمال) لدى عينة المراهقين، وأن الأم مصدر للإساءة النفسية فقط، وأن الإخوة مصدر للإساءة الجسدية والجنسية، کما أظهرت النتائج وجود فروق في أشکال الإساءة والإهمال تبعًا لمصدرها؛ حيث يعتبر الأب هو المصدر الأول للإساءة في الأسرة، يليه الإخوة، ثم الأم. بالإضافة إلى ذلک، فقد أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، وتشکل رتب الهوية –وخاصة التعليق والانغلاق والتشتت- لدى المراهقين، وهو ما يؤکد إمکانية مساهمة خبرات الإساءة والإهمال بالتنبؤ بتشکل رتب هوية الأنا لدى المراهقين.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية