فاعلية استراتيجية مقترحة للتعلم التشارکي في المجموعات الکبيرة باستخدام تطبيقات الهواتف الذکية في تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم وعميد کلية التربية - جامعة المنصورة

2 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

3 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

4 مدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعلية تطوير استراتيجية للتعلم التشارکي في المجموعات الکبيرة باستخدام تطبيقات الهواتف الذکية وفاعليتها في تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وتم استخدام التصميم التجريبي (2×1) الذي يهتم بقياس أثر متغير مستقل، وهو استراتيجية التعلم التشارکي الإلکتروني المقترحة للمجموعات الکبيرة بتطبيقات الهواتف الذکية، على المتغيرات التابعة وهي مهارات حل المشکلات البرمجية بمقرر البيزک المتقدم بلغة الفيجوال بيزک دوت نت لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية. وتکونت عينة البحث من 60 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين. وتمثلت أدوات البحث في اختبار حل المشکلات للبرمجة بلغة الفيجول بيزيک دوت نت. وأوضحت نتائج البحث أن استراتيجية التعلم التشارکي الإلکتروني المقترحة للمجموعات الکبيرة بتطبيقات الهواتف الذکية  لها أثراً فعالاً في تنمية مهارات حل المشکلات لطلاب المجموعة التجريبية الأولى لبعض المعارف والمهارات الخاصة بمقرر البرمجة بلغة الفيجوال بيزک دوت نت، حيث أوضحت المجموعة الأولى تقدمًا ملحوظًا في نواتج التعلم المختلفة في البحث الحالي عن المجموعة التجريبية الثانية.