فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهارات البرمجة بمادة الحاسب الآلي والتفکير التأملي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ بقسم العلوم التربوية والنفسية ووکيل الکلية للدراسات العليا سابقاً کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 مدرس مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

4 مديرة فرع الأکاديمية المهنية للمعلمين فرع السادات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهارات البرمجة بمادة الحاسب الآلي والتفکير التأملي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (90) تلميذاً وتلميذة، من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي تم اختيارهم بطريقة قصدية من تلاميذ مدرسة بغداد الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة التحرير التعليمية بمحافظة البحيرة. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تقليدية ومجموعة تجريبية بواقع (30) تلميذ لکل مجموعة (تعلم تقليدي– تعلم معکوس)، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة – مقياس التفکير التأملي- مقياس الدافعية للإنجاز)، وطبقت الباحثة الأدوات قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة، وأظهرت النتائج: وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التقليدية والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس التفکير التأملي ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالتعلم المعکوس، وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية