مشارکة الطلبة المکفوفين وضعاف البصر فى أنشطة الصحافة والإذاعة المدرسية وعلاقتها بتشکيل سمات الشخصية لديهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم الإعلام وثقافة الأطفال، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد مدى مشارکة الطلبة المکفوفين وضعاف البصر فى أنشطة الصحافة والإذاعة المدرسية، وبحث مدى الاستفادة من هذه المشارکة، ومعرفة تأثير هذه الأنشطة فى سمات الشخصية الاجتماعية والانفعالية والمهارية للمبحوثين عينة الدراسة.
وهى دراسة وصفية تعتمد على منهج المسح الميداني. والتطبيق على عينة عمديه من الطلبة المکفوفين وضعاف البصر المشارکين بأنشطة الصحافة والإذاعة المدرسية، قوامها (112) ممن تتراوح أعمارهم بين(12- 18) عاماً بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمدارس النور، والنور والأمل ببعض محافظات مصر. واستخدمت استمارة الاستبيان بالمقابلة لجمع البيانات.
- کشفت النتائج عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مدى مشارکة المکفوفين وضعاف البصر عينة الدراسة بالصحافة والإذاعة المدرسية وقياس سمات الشخصية لديهم.
- أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المشارکة بالصحافة والإذاعة المدرسية، نتيجة لاختلافهم في متغير حالة المبحوث لصالح ضعاف البصر. بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المبحوثين على المقياس نفسه، نتيجة لاختلافهم في بقية المتغيرات الديموغرافية (النوع – السن).
- أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الاستفادة من المشارکة بالصحافة والإذاعة المدرسية، نتيجة لاختلافهم في متغير حالة المبحوث لصالح ضعاف البصر. بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المبحوثين على المقياس نفسه، نتيجة لاختلافهم في بقية المتغيرات الديموغرافية (النوع – السن).
- أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس السمات الشخصية، نتيجة لاختلافهم في متغير حالة المبحوث لصالح ضعاف البصر. بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المبحوثين على المقياس نفسه، نتيجة لاختلافهم في بقية المتغيرات الديموغرافية (النوع – السن).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية