برنامج مقترح لتدريس مادة تدريب الصوت اللفظى لطلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية تربية نوعية _ جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث
برنامج مقترح لتدريس مادة تدريب الصوت اللفظى
لطلاب کلية التربية النوعية
يهدف البحث إلى وضع برنامج متکامل لدراسة أحکام التجويد بطريقة ميسرة للطلاب ثم تطبيق البرنامج المعد لأداء أحکام التجويد بطريقة سليمه على الطلاب وقياس فاعلية البرنامج بالنسبة للمجموعة التجريبية ، کما يهتم بإعداد برنامج متکامل لدراسة أحکام التجويد مما يساعد الطلاب فى الأداء السليم لها فى الشق العملى لمادة تدريب الصوت اللفظى ، اتبع البحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدي وتم اختيارعينة من طلاب الفرقة الثالثة – تربية موسيقية -کلية التربية النوعية – جامعة القاهرة فى العام الجامعي 2018/2019م ، وتناول الإطار النظري المفاهيم النظرية للبحث وهي (المبحث الأول وهو أهمية علم التجويد لتنمية المهارات الصوتية اللازمة للغناء العربية وفن تربية الصوت والمبحث الثانى وهو مقرر تدريب الصوت اللفظى للفرقة الثالثة – قسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة القاهرة ) وإشتمل الإطار التطبيقي على خطوات تطبيق التجربة وإعداد البرنامج، ثم تطبيق البرنامج المقترح،ثم تطبيق الاختبار البعدي، أما عن نتائج البحث فأشارت نتائج التحليل الإحصائى إلى أن نتائج الاختبار البعدي لعينة الطلاب أفضل من نتائج الاختبار القبلي مما يدل على مدي فاعلية البرنامج المقترح ، وأوصت الدراسة بالإهتمام بتدريس مادة تدريب الصوت اللفظي لطلاب الکليات والمعاهد الموسيقية سواء فى مرحلة البکالوريوس أو فى مرحلة الدراسات العليا ،والاستفادة من الطريقة المقترحة فى مادة تدريب الصوت اللفظى بالکليات والمعاهد الموسيقية وکذلک عمل برنامج للمقرئين والمنشدين يشتمل على دراسة المقامات العربية بالإضافة لدراسة علم التجويد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية