فاعلية برنامج مقترح قائم علي الانشطة الموسيقية في تحسين بعض المهارات الحياتية لدي الاطفال ضعيفي السمع المدمجين

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم العلوم الاساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنوفية

المستخلص

من خلال الزيارات الميدانية التى قامت بها الباحثة لبعض مدارس التعليم العام والمدمج فيها اطفال من ذوي الاعاقة السمعية البسيطة،( ضعيفي السمع) تم ملاحظة أن هذه الاطفال لديها قصور في بعض المهارات الحياتية ، مما دعت الباحثة في محاولة منها لتنمية هذه المهارات .
اهداف البحث
1-تنمية المهارات الحياتية لدي الأطفال ضعاف السمع المدمجين من خلال برنامج يستخدم الأنشطة الموسيقية من إستماع وغناء وحركة.
أهمية البحث:
- ابراز الدور الإيجابي للأنشطة الموسيقية في تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال ضعيفي السمع المدمجين.

فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أبعاد مقياس المهارات الحياتية لدي أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ابعاد مقياس المهارات الحياتية لدي أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي فى اكساب المهارات الحياتية للأطفال ضعيفي السمع لصالح القياس البعدي .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ابعاد مقياس المهارات الحياتية لدي أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي فى اكساب المهارات الحياتية للأطفال ضعيفي السمع
إجراءات البحث:
- منهج البحث :
استخدمت الباحثة البحث التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي, وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين.
وينقسم البحث الي ثلاثة أجزاء :
أولا :الاطار النظري ويشمل :
ثانيا: الاطار التطبيقي ويشمل:
ثالثا: نتائج البحث والتوصيات: ثم اختتم البحث بالمراجع باللغة العربية والأجنبية وملاحق البحث ثم ملخص البحث باللغتين العربية والانجليزية.

الكلمات الرئيسية