المعالجة الهارمونية للثلاث اسكتشات الموسيقية للبيانو عند فرانك بريدج

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة كفر الشيخ- كلية التربية النوعية

المستخلص

المعالجة الهارمونية لثلاث اسكتشات الموسيقية للبيانو عند فرانك بريدج
ظهر منذ بداية عصر الباروك على يد ي. س. باخ استخدامه في تدوين بدايات الأعمال التأليفية الابداعية له ما يسمى بالاسكتشات الموسيقية والتي كان يستخدمها كبار المؤلفون في بداية أعمالهم كأفكار لحنية قد يكملها المؤلف وقد لا يكملها وقد اتبع هذا الأسلوب العديد من المؤلفين ومنهم على سبيل المثال لا الحصر بيتهوفن وموتسارت وشوبرت وألكسندر ويلوك ثاير ولودفيج نوهل وجوستاف نوتيبوم وفرانك بريدج الذي قام الباحث بتحليل ثلاث اسكتشات من حيث التونالية والمعالجة الهارمونية .
لقد هدف هذا البحث إلي التعرف على:-
1. الاسكتشات الموسيقية لأهم المؤلفين عبر العصور المختلفة وأهم من تناولوا بتأليف الاسكتشات الموسيقية.
2. أسلوب الصياغة عند فرانك بريدج من خلال الثلاث اسكتشات .
3. أسلوب المُعالجة الهارمونية عند فرانك بريدج من خلال الثلاث اسكتشات لآلة البيانو.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري: ويشمل
- الدراسات السابقة - الاسكتش في الموسيقا - السيرة الذاتية لفرانك بريدج.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي: ويشمل
- التحليل التفصيلي للثلاث اسكتشات للمؤلف الإنجليزي " فرانك بريدج "- النتائج والتوصيات – المراجع - ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية