فاعلية برنامج ارشادي لنشر ثقافة "اتحضر للأخضر" بلغة الإشارة لدى الصم والبكم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسة إلى إعداد برنامج توعوي قائم على لغة الإشارة لنشر ثقافة "اتحضر للأخضر" لدى الصم والبكم. تكونت عينة الدراسة من (82) طالب وطالبة من الصم والبكم تم إختيارهم بطريقة قصدية تتراوح أعمارهم ما بين 17 إلي 20 سنة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة بمحافظة الجيزة، إشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة، استبيان الوعي بثقافة أتحضر للأخضر، استبيان الاتجاه نحو شراء المنتجات الخضراء، برنامج توعوي قائم على لغة الإشارة لنشر ثقافة "اتحضر للأخضر" لدى الصم والبكم، واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلي، والمنهج التجريبي. وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الوعي بثقافة "اتحضر للأخضر" بمحاورها لعينة البحث الأساسية تبعاً لمتغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى، ووجود فروق دالة إحصائيًا فى الاتجاه نحو شراء المنتجات الخضراء ككل لعينة البحث الأساسية تبعاً لمتغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى، ووجود علاقة ارتباطية موجبه بين الوعى بثقافة اتحضر للاخضر والاتجاه نحو شراء المنتجات الخضراء لدى عينة البحث الأساسية عند مستوى دلالة (0,01)، كما أوضحت النتائج ان أكثر العوامل تفسيراً للتباين في الوعى بثقافة "اتحضر للاخضر" لدى الصم والبكم بنسبة 96% هو مستوى تعليم الام، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث التجريبية من الصم والبكم فى متوسطات الوعي بثقافة "اتحضر للاخضر"، والفروق فى الاتجاه نحو شراء المنتجات الخضراء قبل وبعد تطبيق البرنامج المُعد لصالح القياس البعدى، وأوصت الباحثتان بضرورة اهتمام وزارة البيئة بالتعاون مع الشركات المصنعة للمنتجات الخضراء بإعداد تطبيق الكتروني على الهواتف المحمولة ، يتوافر به الأنواع المختلفة للمنتجات الخضراء وتسهيل البيع أون لاين للمستهلكين بمختلف فئاتهم العمرية والثقافية والجنسية.

الكلمات الرئيسية