تأثير استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية على الفاقد التعليمي والقيمي لدى طلبة المدارس الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة الاستقلال / فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية على الفاقد التعليمي والفاقد القيمي لدى طلبة المدارس الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة استبانة مكونة من (33) فقرة موزعة على مجالين وهما مجال الفاقد التعليمي ومكون من (17) فقرة ومجال الفاقد القيمي ومكون من (16) فقرة. أجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (256) عضو هيئة تدريس من معلمي المدارس الحكومية باستخدام المنهج الوصفي. وبعد جمع بيانات الدراسة عولجت إحصائيا باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها أن درجة تأثير استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية على الفاقد التعليمي كانت متوسطة، بينما كانت مرتفعة على الفاقد القيمي. كما توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسطات استجابات أعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الفلسطينية لتأثير استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية على الفاقد التعليمي تعزى لمتغير الجهة المشرفة على المدرسة لصالح المدارس الحكومية، ولمتغير المرحلة التي يدرس بها المدرس لصالح المدارس الأساسية، كما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير طبيعة المادة التي يدرسها المعلم.
كما أشارت النتائج الى عدم فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسطات استجابات أعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الفلسطينية لتأثير استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية على الفاقد القيمي في جميع مجالات الدراسة.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثة بمجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية