فعالية برنامج قائم على التعبير الحرکى لخفض اضطراب فرط الحرکة وتحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية, جامعة المنوفية

3 كلية التربية الموسيقية, جامعة حلوان.

4 , كلية التربية النوعية, جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى تطويع التعبير الحرکى لخفض اضطراب فرط الحرکة وتحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب فرط الحرکة ونقص الانتباه، من خلال تصميم برنامج قائم على التعبير الحرکى، وقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى، وذلک على عينة قوامها (16) طفلا وطفلة من الأطفال ذوى اضطراب فرط الحرکة ونقص الانتباه، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(8) أطفال 6 من الذکور و2 من الإناث والأخرى ضابطة قوامها (8) أطفال 6 من الذکور و2 من الإناث، ومستخدمة أدوات تضمنت: مقياس فرط الحرکة ونقص الانتباه ، والبرنامج ا التعبير الحرکى من إعداد الباحثة، واستغرق تطبيق البرنامج مدة زمنية قدرها شهران ونصف (10 أسابيع) بواقع 4 جلسات أسبوعياً. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى لمقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح القياس البعدى، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (الأبعاد والدرجة الکلية)، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والتتبعي لمقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح القياس التتبعى، مما يوضح أن البرنامج فعال وله تأثير دام حتى بعد الانتهاء من تطبيقه بشهر.

الكلمات الرئيسية