الهيكل التنظيمي وأثره على أداء مديري المدارس في النقب من وجهة نظرهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الهيكل التنظيمي وأثره على أداء مديري المدارس في النقب من وجهة نظرهم، تكونت عينة الدراسة من (120) الإداريين التربويين في المدارس النقب، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى مستوى متوسط (3.42) للهيكل التنظيمي وأثره على أداء مديري المدارس في النقب من وجهة نظرهم ، وجاء أداء المدير بمستوى متوسط (3.42)، وجاء المجال(الرسمية) بمتوسط حسابي بلغ (3.55) وبدرجة متوسطة وبالمرتبة الأولى، وتلاه المجال (هرمية السلطة) بمتوسط حسابي بلغ (3.48) وبدرجة متوسطة ، وتلاه المجال (المركزية) بمتوسط حسابي بلغ (3.46) وبدرجة متوسطة، وتلاه المجال (المهنية) بمتوسط حسابي بلغ (3.40) وبدرجة متوسطة ، وتلاه المجال (أنماط الاتصال) بمتوسط حسابي بلغ (3.30) وبدرجة متوسطة، وتلاه المجال (مرونة الهيكل التنظيمي) بمتوسط حسابي بلغ (3.28) وبدرجة متوسطة. وأشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة لـ مستوى الهيكل التنظيمي في المدارس الحكومية في النقب تعزى لأثر الجنس وسنوات الخبرة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين الهيكل التنظيمي وأداء مديري المدارس الحكومية في النقب.

الكلمات الرئيسية