برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة بنها

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة)، تکونت عينة الدارسة من ( 12) طالب وطالبة من طلاب مدارس STEM للمتفوقين تتراوح أعمارهم ( 15-17 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الصمود النفسى (إعداد الباحث)، البرنامج المقترح القائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين ( إعداد الباحث ) .
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية، لصالح رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية .
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية لصالح رتب درجات الطلاب فى التطبيق البعدى .
3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية .

الكلمات الرئيسية