تسعى الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة)، تکونت عينة الدارسة من ( 12) طالب وطالبة من طلاب مدارس STEM للمتفوقين تتراوح أعمارهم ( 15-17 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الصمود النفسى (إعداد الباحث)، البرنامج المقترح القائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين ( إعداد الباحث ) . ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية، لصالح رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية . 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية لصالح رتب درجات الطلاب فى التطبيق البعدى . 3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية .
السيد, أحمد السيد محمد السيد. (2022). برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 9(32), 147-186. doi: 10.21608/molag.2022.157608.1094
MLA
أحمد السيد محمد السيد السيد. "برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 9, 32, 2022, 147-186. doi: 10.21608/molag.2022.157608.1094
HARVARD
السيد, أحمد السيد محمد السيد. (2022). 'برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 9(32), pp. 147-186. doi: 10.21608/molag.2022.157608.1094
VANCOUVER
السيد, أحمد السيد محمد السيد. برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2022; 9(32): 147-186. doi: 10.21608/molag.2022.157608.1094