صورة القرية المصرية في مسرح محمود دياب دراسة في سوسيولوجيا النص المسرحي_ليالي الحصاد أنموذجًا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

2 أستاذ الدراما والنقد المساعد ورئيس قسم قسم المسرح والدراما بكلية الآداب جامعة بني سويف

3 مدرس الإعلام التربوي والمسرح بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

مستخلص البحث:
هَدفَ البحث إلى التعرف على کيفية تصوير محمود دياب للقرية المصرية في النص المسرحي "ليالي الحصاد", بالاعتماد على المنهج السوسيولوجي ذي الطابع الوصفي التحليلي, وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1- اهتم دياب بتصوير حال القرية المصرية والعلاقات بين أبنائها في الحاضر والماضي, من خلال سرد أحداث الماضي على لسان الشخصيات الحاضرة في جلسات السمر ولعبة التشخيص.
2- يُعبر دياب عن حلم جميل يتطلع إليه الفلاحون ويلمسون بدايته في الواقع بعرضهم لقضاياهم أمام الجميع دون خوف آملين في التخلص من الإحساس بالعجز, لکنه ينفلت من بين أيديهم ليُصدَموا بالواقع المرير ويتحول الأمل إلى نهاية مأسوية بالإحباط.
3- أثار قضية الجهل الذي يخيم على عقول أهل القرية والذي يتسبب في العديد من المشکلات لهم, مثل غلق المسجد لعدم وجود إمام, وانعدام الوعي والخوف من المواجهة وتصديق أي شيء يُقال لهم.
4- سيادة صوت الجماعة ورأيها على رأي الفرض حتي لو کان سليم, فالجماعة وإن کانت خاطئة ينفذ حکمها دون نقاش.
الکلمات المفتاحية: القرية المصرية, محمود دياب, سوسيولوجيا النص المسرحي, ليالي الحصاد.

الكلمات الرئيسية