فاعلية برنامج مسرحى لتنمية المهارات المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية "دراسة شبه تجريبية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم المسرح التربوى، كلية التربية النوعية،جامعة بنها

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج مسرحى لتنمية المهارات المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة)، تكونت عينة الدارسة من ( 40 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم ( 9-12 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس المهارات المستقبلية (إعداد الباحثة)، البرنامج المسرحى المقترح لتنمية المهارات المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ( إعداد الباحثة ).
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :
1. فاعلية البرنامج المسرحى لتنمية المهارات المستقبلية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.
2. توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس المهارات المستقبلية، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
توصيات الدراسة:
من خلال ما قدمته الدراسة من إطار نظري وما تم استعراضه من دراسات وبحوث سابقة وما توصلت إليه من نتائج تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات للقائمين علي النشاط المسرحى والعملية التعليمية علي النحو التالي:
1- الاهتمام بالنشاط المسرحى لدي تلامبذ المرحلة الإبتدائية. ووضع برامج أنشطة مختلفة ومتنوعة تتناسب مع طبيعة هذه المرحلة العمرية .
2- وضع برامج وأنشطة متنوعة تعمل علي تطوير ومهارات إمكانيات وخبرات التلاميذ.
3- ضرورة تخصيص وقت مناسب للنشاط المسرحى في البرنامج اليومي لتلامبذ المرحلة الإبتدائية. تُقدَم من خلاله مسرحيات مناسبة.
4- عقد دورات تدريبية للمعلمين وأخصائيي المسرح المدرسى للإلمام بالمهارات المستقبلية وأساليب تنميتها لدي تلامبذ المرحلة الإبتدائية.
5- توجيه اهتمام المعلمين بضرورة توظيف الأنشطة المسرحية وتنوعها لتنمية المهارات المستقبلية لدي تلامبذ المرحلة الإبتدائية.

الكلمات الرئيسية