دور منصة "المُخبِر الصحفي" في الإثراء العلمي حول كشف الأخبار الزائفة لدى الصحفيين: دراسة في إطار نظريتي التأثير الانتقائي وانتشار المبتكرات

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية أشمون جامعة المنوفية

2 كلية التربية للطفولة المبكرة ـ جامعة المنوفية

3 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على أثر استخدام منصة "المُخبِر الصحفي" في زيادة الإثراء العلمي لدى الصحفيين حول كشف الأخبار الزائفة بالمواقع الإلكترونية، وذلك بالاعتماد على نظريتي التأثير الانتقائي وانتشار المبتكرات، من خلال رصد ملامح الاستفادة العلمية للصحفي تجاه ما تم تعلمه بالمنصة والتعرف على مدى تبني الصحفي المحتوى المعرفي المقدم خلالها، ولتحقيق أهداف البحث واختبار فروضها تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم استخدام هذا المنهج لرسم الإطار المعرفي للبحث وجمع البيانات اللازمة من الصحفيين عبر أداة الاستبانة للتطبيق على عينة عشوائية من الصحفيين قوامهم (100) صحفي تتراوح خبرتهم بين 3- 10سنوات، واستخدم الباحثون أداة الاستبانة. وتوصل البحث لأهم النتائج الآتية: توجد علاقة ارتباطية ذو دلالة إحصائية بين تبني منصة “المُخبِر الصحفي” وبين الإثراء العلمي لديه؛ حيث أن (80%) من أفراد العينة يستفيدون من تصفح منصة “المُخبِر الصحفي” ووجب استخدامها في الإثراء المعرفي حول الدورات التدريبية وطرق تنفيذ التكليفات التطبيقية، كما توجد علاقة ارتباطية ذو دلالة إحصائية بين إدراك الصحفي المعلومات المقدمة وانتقاءها وبين الإثراء العلمي لديه حيث يتفق (73%) من أفراد العينة على أنهم ينتقون ما يلبي احتياجاتهم المعرفية من منصة “المُخبِر الصحفي” بهدف استيعاب المحتوى المعرفي والقدرة على تنفيذه، وأن(65%) يدركون بعض المعلومات المقدمة عبر المحتويات التدريبية بمنصة “المُخبِر الصحفي” لأن البعض منهم يحتاج إلى تفسير وشرح بسيط وواضح يدركه كافة الصحفيين مع مراعاة الفروق الفردية، كما يستفيد (52%) من الصحفيين من المنصة باعتبارها مصدر مهم ورئيس لدي لاستقاء المعرفة، واعتقد (31%) ان استخدامها ساعدت على التحقق الذاتي وتطوير مهاراته، (50%) مكنت من الحصول على الدورات الالكترونية التي يضعها خبراء الصحافة، وأن (6%) يطلب حل المشكلات التي تواجه الصحفيين أثناؤه.

الكلمات الرئيسية