واقع توظيف الفضاء الداخلي للمسكن لطاقة المكان كمفردة أدائية وعلاقته بفعالية الذات الإبداعية للمهام الحياتية كما تدركه ربة الأسرة مع مقترح لبرنامج إرشادي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

2 أستاذ مساعد إدارة المنزل والمؤسسات كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

3 مدرس إدارة المنزل والمؤسسات كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة واقع توظيف الفضاء الداخلي للمسكن لطاقة المكان بوصفها مفردةً أدائية، وعلاقته بفعالية الذات الإبداعية للمهام الحياتية كما تدركه ربة الأسرة مع مقترح لبرنامج إرشادي. وقد اشتملت الأدوات على استمارة البيانات العامة لربة الأسرة، واستبيان توظيف الفضاء الداخلي للمسكن لطاقة المكان بوصفها مفردةً أدائية, واستبيان فعالية الذات الإبداعية، ومخطط لبرنامج إرشادي مقترح لتعزيز وعي ربات الأسر لأهمية توظيف الفضاء الداخلي للمسكن لطاقة المكان بوصفها مفردةً أدائية. وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (247) ربة أسرة بمستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. وتم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية. وتم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي، وبعد جمع البيانات تم تفريغها، وجدولتها، وتحليلها إحصائيًّا، باستخدام برنامج Spss21.
وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين واقع توظيف الفضاء الداخلي للمسكن لطاقة المكان لدى عينة البحث بأبعادها، وبين فعالية الذات الإبداعية بمحاورها، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين واقع توظيف الفضاء الداخلي للمسكن لطاقة المكان لدى عينة البحث بأبعادها، وبين فعالية الذات كلها؛ حيث بلغت قيمه معامل الارتباط بين واقع التوظيف الداخلي للمسكن لطاقة المكان، وفعالية الذات كلها r (0,593 **) وهي قيمة دالة إحصائيًّا عند مستوى 0,01. وفي ضوء تلك النتائج نوصي بتفعيل دور خريجي إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة من خلال التعاون مع الجهات المختصة بعقد ندوات ثقافية ودورات تدريبية؛ لتقديم المساعدة والدعم المعلوماتي لتوعية الأسر بعلم طاقة المكان, وكذلك تبصير الأسر بأبسط الطرق لإجراء التعديلات اللازمة في إعادة تنسيق الوحدات السكنية بالشكل الذي يسمح بنشر الطاقة الإيجابية داخل المسكن.

الكلمات المفتاحية: طاقة المكان – فعالية الذات الإبداعية - المهام الحياتية – مفردة أدائية

الكلمات الرئيسية