مستوى الوعى البيئي وعلاقته بالإنتماء لدى طلبة الجامعة فى ضوء التغيرات المناخية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

2 قسم الإقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين مستوى الوعي البيئي بمحاوره (قضايا المياه، قضايا تلوث الهواء، قضايا تلوث الغذاء، التعامل مع النفايات، الزيادة السكانية) والإنتماء بمحاورة ( الولاء، المشاركة، التقدير الاجتماعى، الأمان) لدي طلبة الجامعة فى ضوء التغيرات المناخية، استخدم المنهج الوصفى التحليلى، اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة الأوليه للطلبة، استبيان الوعى البيئي، استبيان الإنتماء، تم تطبيقها على طلبة الجامعات فى بعض الكليات وفى أقسام وفرق مختلفة والبالغ عددهم (660) تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية، أظهرت النتائج إرتفاع مستوى الوعى البيئي لدى نصف العينة تقريبًا والتى بلغت (50.90٪)، إرتفاع مستوى الإنتماء لدى غالبية عينة البحث والتى بلغت (75٪)، وجود علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى دلالة 0.01 بين الوعي البيئي بمحاوره المختلفة والإنتماء بمحاوره المتعددة، عدم وجود فروق ذو دلاله احصائية بين متوسطات درجات طلبة الجامعة عينة البحث فى الوعي البيئي بمحاوره المختلفة وفقاً للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية فيما عدا محورى الوعى البيئي بالتعامل مع النفايات، والوعى البيئى بالزيادة السكانية فقد وجد فروق ذو دلاله احصائية عند مستوى دلالة (0.05، 0.01) على التوالى، عدم وجود فروق ذو دلاله احصائية بين متوسطات درجات طلبة الجامعة عينة البحث في الإنتماء بمحاوره المتعددة وفقاً للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية فيما عدا بعدى التقدير الاجتماعى والأمان وفقاً للبيئة الاجتماعية (ريف-حضر) فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الريف، والمشاركة بالأعمال التطوعية عند مستوى دلالة (0.001) لصالح المشاركة، ويوصى البحث بتشجيع مشروعات الشباب لتقليل شعورهم بالإغتراب، ضرورة الاهتمام بتكثيف البرامج التوعوية والأنشطة اللامنهجية لرفع درجة الوعي البيئي لإدراك القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخيه.

الكلمات الرئيسية