إستخدام تطبيقات الهواتف الذكية وعلاقته بإكساب المراهقين بعض المهارات الحياتية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان

2 أستاذ بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

3 قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة كلية الإقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي دراسة علاقة إستخدام تطبيقات الهواتف الذكية بإكساب المراهقين بعض المهارات الحياتية ، وإشتملت أدوات البحث علي : إستمارة البيانات العامة للمراهق وأسرته، إستبيان إستخدام تطبيقات الهواتف الذكية ، إستبيان وعي المراهقين ببعض المهارات الحياتية ، وتم تطبيقها علي عينة قوامها (٢٥٠) طالب وطالبة تم إختيارهم بطريقة صدفية عرضية من قوائم الطلاب المقيدين والمقيمين بالمدارس الخاصة ومدارس لغات ومدارس حكومية التابعة لمحافظة القاهرة، وتتراوح أعمارهم ما بين ( ١٥- ١٧) سنة ، وملتحقين بمدارس حكومية وخاصة ولغات وبمستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة ليتم إختبارهم ، وإتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وقد توصلت الباحثات إلي النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( ٠١. ٠ ) بين متوسطات درجات المراهقين أفراد عينة البحث في إستخدام تطبيقات الهواتف الذكية وفقا لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ( جنس المراهق ، سن المراهق ، نوع المدرسة، ترتيب المراهق بين أخوته ، عمل الأم ، تعليم الأب ، تعليم الأم ، مهنة الاب ، عدد أفراد الأسرة ، متوسط الدخل الشهري للأسرة ) . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( ٠١. ٠ ) بين أفراد عينة البحث في المهارات الحياتية للمراهقين ( إتخاذ القرارات وحل المشكلات ، إدارة الوقت ، إدارة الحوار ، حسن إستخدام الموارد البشرية والمادية) وفقا لبعض المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية

الكلمات الرئيسية