تنمية الانتماء الوطني للطلاب من خلال أنشطة التربية الفنية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية الفنية، جامعة حلوان

المستخلص

ان الانتماء للوطن يعني إحساس الفرد بانه جزء من كل يعيش فيه ويتعايش معه ويتفاعل مع تفاعلاته ويعتنق ثقافته البشرية ويتمسك بثقافته، فهو إحساس وشعور إدراك نفسي واجتماعي يترجم في شكل من اشكال السلوك ويمكن قياسه من خلال المواقف والافعال ومدي مشاركته وعزوفه ومدى التعاون او الصراع ومدى الالتزام بالسلوك السوي او الانحرافي. ان الانتماء للوطن شحنه عقلية وجدانية كامنة بداخل الفرد تظهر في المواقف ذات العلاقة بالوطن على مستويات مختلفة، ويمكن الاستدلال عليها من خلال مجموعة من الظواهر السلوكية الصادرة عن الفرد، حيث تكون تلك الظاهرة معبرة عن موقف الفرد ورؤيته بشكل ما تجاه ما يتعرض له من مواقف سواء عبر عنها بشكل إيجابي او شكل سلبي. فالإنسان منذ طفولته يحتاج الى الانتماء والولاء لأن ذلك يؤدي للنمو السليم والثقة بالنفس والشعور بالأمن وتلعب كل الاسرة والمدرسة دوراً مؤثراً وفعالاً في بناء وتكامل شخصية الطالب في هذا الاتجاه ومن هنا تتضح أهمية الشعور بالانتماء والولاء سواء اكان سياسياً ام دينياً ام وطنيا ام ثقافيا ام بيئيا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية