أثر الوكيل الذكى (المتعاون/المتنافس) على تنمية مهارات حل المشكلات المعلوماتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة المنوفية كلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا تعليم والحاسب الالى

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية- جامعة المنصورة

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي وعميد كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات حل المشكلات المعلوماتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية من خلال الوكيل الذكي (المتعاون/المتنافس)، وتم تحديد عينة البحث بشكل عشوائي من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية، وبناء على طبيعة البحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، كما اعتمد البحث على أداتين وهما اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات حل المشكلات المعلوماتية، ومقياس أداء لقياس مهارات حل المشكلات المعلوماتية لطلاب الدراسات العليا، وتوصل البحث الحالي إلي تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولي التي تتعلم من خلال نمط الوكيل الذكي المتعاون على طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي تتعلم من خلال نمط الوكيل الذكي المتنافس ويمكن ارجاع ذلك إلى مجموعة المميزات التي تتمتع بها البيئة التي تعلمت من خلالها المجموعة التجريبية الأولي عينة البحث.
الكلمات المفتاحية للمقالة:
- الوكيل الذكي. – حل المشكلات المعلوماتية.

توصل البحث الحالي إلي تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولي التي تتعلم من خلال نمط الوكيل الذكي المتعاون على طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي تتعلم من خلال نمط الوكيل الذكي المتنافس ويمكن ارجاع ذلك إلى مجموعة المميزات التي تتمتع بها البيئة التي تعلمت من خلالها المجموعة التجريبية الأولي عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية