فاعلية برنامج إلكتروني لتنمية الوعي ببعض مهارات التحول الرقمي اللازمة لسوق العمل وعلاقتها بإستشراف المستقبل لدي طلاب الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الإقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات ورئيس قسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلي دراسة مدي فاعلية البرنامج الإلكتروني المعد لتنمية الوعي ببعض مهارات التحول الرقمي (الأساسية - المتقدمة) اللازمة لسوق العمل لطلاب الاقتصاد المنزلي, ودراسة العلاقة بين الوعي ببعض مهارات التحول الرقمي بمحاوره واستشراف المستقبل بمحاوره. وقد استخدم الباحثون أدوات بحث مقننة تتمثل في بطاقتي تحديد احتياجات الطلاب من مهارات التحول الرقمي من وجهة نظر المتخصصين، سوق العمل، الاختبار التحصيلي لمهارات التحول الرقمي, استمارة البيانات الأولية, استمارة الوعي ببعض مهارات التحول الرقمي, استمارة استشراف المستقبل, والبرنامج الإلكتروني, واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي, وتكونت العينة الاساسية من 312 مفردة , وقد تم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها ومعالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي Spss للوصول لنتائج البحث وكان من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في كل من الاحتبار التحصيلي لمهارات التحول الرقمي والوعي بمهارات التحول الرقمي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة (0,01) ودرجة تأثير للبرنامج (6,06, 4,76) علي الترتيب. وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لاستبيان الوعي ببعض مهارات التحول الرقمي والدرجة الكلية لاستشراف المستقبل عند مستوي معنوية (0,01). وقد أشارت أهم توصيات البحث إلي ضرورة نشر ثقافة التحول الرقمي واستشراف المستقبل بين الشباب الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030, وزيادة وعيهم بمهارات التحول الرقمي ومهارات استشراف المستقبل المؤهلة لسوق العمل من خلال المشاركة في الدورات التدريبية والندوات والمحاضرات واللقاءات العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية