فاعلية وحدة تعليمية مقترحة لتشغيل ماكينات الحياكة المتخصصة(ماكينة تركيب الكمر) لطلاب قسم الملابس والنسيج

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي بناء وحدة تعليمية مقترحة لتنمية معارف ومهارات تشغيل ماكينات الحياكة المتخصصة (ماكينة تركيب الكمر)، وقياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي وإكساب المهارات الخاصـة بتشغيل ماكينة تركيب الكمر لـدي طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج – كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان، وقياس آرائهم نحو تعلم مهارات تشغيل ماكينة تركيب الكمر باستخدام الوحدة التعليمية المقترحة، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحده وعددها (40) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج- كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان، واتبع البحث المنهج شـبه التجريبي والمنهج الوصفي وذلك لملاءمتة لتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فروضة وقياس الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تشغيل ماكينات الحياكة المتخصصة (ماكينة تركيب الكمر).
وتكونت أدوات الدراسـة مـن الوحدة التعليمية المقترحـة واستمارة تحليل محتـوي الوحدة التعليمية المقترحة لتشغيل ماكينات الحياكة المتخصصة (ماكينة تركيب الكمر)، واختبار تحصيلي معرفي لقياس المعارف، واختبار مهاري لقيـاس مـدى اكتساب الطلاب لمهارات لضم وتشغيل ماكينة تركيب الكمر، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري للطلاب لتشغيل ماكينة تركيب الكمر، واستبيان لقياس أراء الطلاب نحـو تـعـلـم معـارف ومهارات تشغيل ماكينات الحياكة المتخصصة (ماكينة تركيب الكمر) لطلاب قسم الملابس والنسيج باستخدام الوحدة التعليمية المقترحة.
وتوصلت نتائج البحث إلي أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، كما توجد توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت إلي أن أراء الطلاب نحو الوحدة التعليمية المقرحة الخاصة بتشغيل ماكينات الحياكة المتخصصة (ماكينة تركيب الكمر) إيجابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية