الإفادة من استراتيجية البيان العملى لتدريس النسجيات البسيطة بقصاصات الورق لتلاميذ المدرسة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية,جامعة المنوفية,اشمون

2 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

فى الاونة الاخيرة ظهر العديد من الاستراتيجيات التدريسية الخاصة بطرق التدريس عامة والتربية الفنية خاصة وتعتبر استراتيجية  البيان العملى من أكثر الإستراتيجيات التدريسية شيوعٌا للتربية الفنية حيث يقوم معلم التربية الفنية وفقًا لهذه الطريقة بأداء المهارات موضع التعلم أمام النلاميذ بشكل يتوخى فيه المثالية فى الأداء، وقد يكرر الأداء تحت إشرافه, ورغم أن طريقة البيان العملى تعتمد على المعلم ومهاراته الخاصة فى الأداء الجيد أمام التلاميذ فإن ذلك لا ينقص من قدرها إذ أن هناك بعض المهارات التى لا يمكن تعلمها دون توفير نموذج من قبل المعلم
ويمكن أن نحدد المشكلة فى التساؤل الرئيسى التالى:
ما مدى الإفادة من استراتيجية البيان العملى لتدريس النسجيات البسيطة بقصاصات الورق لتلاميذ المدرسة الإعدادية؟
ويتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية:

كيف يمكن تنفيذ معلقة نسجية تثرى مجال النسيج وتعتمد على النسجيات البسيطة بقصاصات الورق الملون؟

وأظهرت نتائج البحث وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى الاختبار المعرفي لصالح القياس البعدي، كما يتضح وجود حجم أثر للبرنامج، وذلك الأثر مرتفع؛ حيث جاء حجم الأثر (0.87)، وحيث أن جميع تلك القيمة أكثر من (0.20) فإن البرنامج المستخدم ذو كفاءة معقولة.
-وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى الاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي، كما يتضح وجود حجم أثر للبرنامج، وذلك الأثر مرتفع؛ حيث جاء حجم الأثر (0.80)، وحيث أن جميع تلك القيمة أكثر من (0.20) فإن البرنامج المستخدم ذو كفاءة معقولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية