فاعلية برنامج إرشادي قائم على التعلم الريادي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طالبات شعبة الإقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة سوهاج

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في حاجة طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة سوهاج إلى تنمية مهارات التفكير الما وراء معرفي، والوعي بثقافة ريادة الأعمال لديهن ؛ لذا هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على التعلم الريادي في تنمية مهارات التفكير الماوراء معرفي والوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية، وقد اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي الذي يعتمد على القياس البعدي والقبلي لمجموعة تجريبية واحدة قوامها (45) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة الاقتصاد المنزلي حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم تطبيق البرنامج الإرشادي على طالبات المجموعة التجريبية ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث ، وتضمنت أدوات البحث مقياسًا في مهارات ما وراء المعرفة ، ومقياسًا في الوعي بثقافة ريادة الأعمال (من إعداد الباحثة) ، ورصدت النتائج وتمت المعالجة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وتوصلت الباحثة إلى النتائج وأهمها: للبرنامج الإرشادي أثر كبير في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى الطالبات ، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات أهمها: تدريب المعلمين على استراتيجيات تعلم ريادة الأعمال حتى يكونو قادرين على تأهيل رواد للمستقبل ، توفير البيئات الصفية المناسبة التي تتيح ممارسة مهارات ريادة الأعمال، والاهتمام بالتخطيط لتصميم محتوى المقررات الدراسية بما يحقق أهداف ومبادىء التعلم الريادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية