تقنيات الأداء علي آلة الكمان في الموسيقي التصويرية من خلال أعمال عمرو اسماعيل

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية / جامعة المنوفية

2 أستاذ متفرغ بقسم الأداء شعبة الآلات الأوركسترالية - كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 أستاذ الموسيقى العربية -كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

4 مدرس آله الفيولينه بقسم التربية الموسيقية كليه التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تشكل الموسيقى جزءا هاما في حياة الإنسان, اذ دخلت في الكثير من تفاصيل حياته, وأصبحت تمثل انعكاسا لحالاته النفسية المتعددة, وجاء ذلك لينطبق على الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية, حيث أصبحت الموسيقى تمثل جزءا من تركيبها الفني, وتعبر عن حالات الصعود والهبوط في المشاهد السينمائية والدرامية, وتعتبر آلة الفيولينة من أهم آلات الأوركسترا والرباعي الوتري والتكوينات الأوركسترالية المختلفة التي حظيت باهتمام كبير من قبل المؤلفين الموسيقيين إلي جانب دورها الرئيسي في فرق الموسيقى التصويرية والتخت العربي
تعتبر الموسيقى التصويرية من أهم العناصر الفعالة داخل العمل الدرامي وخاصة الأفلام السينمائية, حيث أنها تعكس السياق الدرامي والجو العام لكل فيلم وتضيف رونقا خاصا على كل مقدمه أو خاتمه عمل فني سواء كان فيلما أو مسلسلا, وجاء ذلك على يد مؤلفين أبدعوا في توظيف الموسيقى التصويرية مثل الموسيقار عمرو اسماعيل, حيث أظهر براعته في موسيقاه وتوظيفها وإظهار تقنيات آلة الفيولينة بكثرة من خلال أعماله المشهورة والمحببة للجميع, فتتميز اسلوب أداء آلة الفيولينة في موسيقاه بالسهل الممتنع حيث تضفي بساطة على اللحن والايقاع وقوه في التعبير, ومن بعض مؤلفاته والتي تناولتها الباحثة بالتحليل العزفي( رانيا وسكينة – أخي فوق الشجرة – جروب – بيت فرح – حكايات متقاطعة ) لمساعدة الدارس علي فهمها وأدائها بالشكل المطلوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية