معوقات تطبيق التمكين الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر من وجهة نظرهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع آليات مقترحة للتغلب على معوقات تطبيق التمكين الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي؛ للوقوف على: الأسس النظرية للتمكين الإداري، ومعوقات تطبيقه في المدارس الثانوية العامة في مصر، وقد تم بناء أداة البحث، والمُتمثلة في "استبانة" لقياس درجة وجود معوقات التمكين الإداري التي تواجه مديري المدارس الثانوية العامة من وجهة نظرهم، وقد تم تطبيق "الاستبانة" على عينة قوامها(340) مدير ومديرة بمحافظات (المنوفية، والقليوبية، والقاهرة، وبني سويف، وأسوان)، وتوصل البحث إلى وجود جميع أبعاد معوقات التمكين الإداري بتقدير مرتفع بشكل عام، وأن أكبر تقدير لبُعد المعوقات التنظيمية يليه بُعد المعوقات المادية والمعلوماتية، ثم المعوقات البشرية.
The current research aimed to develop proposed mechanisms to overcome the obstacles of implementing administrative empowerment for public secondary school principals in Egypt. To achieve the aim of the research, the descriptive approach was used to determine the theoretical foundations of administrative empowerment and the obstacles of its implementation in public secondary schools in Egypt, as well as in building the research tool, represented by a “questionnaire” to measure the degree of existence of obstacles to administrative empowerment that encounters public secondary school principals from their own point of view. The “questionnaire” Was administered to (340) male and principals (Menoufia, Qalyubia, Cairo, Beni Suef, and Aswan governorates)..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية