المهارات الحياتية وعلاقتها باستراتيجيات المزيج التسويقي الأخضر كمدخل للميزة التنافسية للعاملين بإحدى المشروعات الصغيرة بمحافظة المنوفية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 معيده بكلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

2 كلية تربية نوعية - جامعة المنوفية

10.21608/molag.2024.283043.1333

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية إلي دراسة العلاقة بين المهارات الحياتية بمحاورها (المهارات الإدارية بأبعادها (مهارة استثمار وإدارة الوقت، مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار)– المهارات الاجتماعية بأبعادها (مهارة التواصل مع الآخرين، مهارة ضبط النفس والتحكم بالذات) واستراتيجيات المزيج التسويقي الأخضر كمدخل للميزة التنافسية بمحاوره (المنتج  الأخضر– التسعير الأخضر– التوزيع الأخضر– الترويج الأخضر) لدى عينة من العاملين.واشتملت الأدوات على استمارة البيانات العامة للعاملين بإحدى المشروعات الصغيرة بمحافظة المنوفية، استبيان المهارات الحياتية بمحاورها، استبيان استراتيجيات المزيج التسويقي الأخضر كمدخل للميزة التنافسية بمحاوره. وقد تم تطبيق الأدوات على عينة مكونة من (180) من العاملين بإحدى المشروعات الصغيرة وتم اختيارهم بطريقة عمدية غرضية حيث يشترط عملهم (بالمصانع الصغيرة أو المتوسطة التي تقوم بإنتاج سجاد الحرير اليدوي ) بقرية ساقية أبو شعرة بمحافظة المنوفية، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج Spss 26. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية بمحاورها (المهارات الإدارية بأبعادها (مهارة استثمار وإدارة الوقت، مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار) – المهارات الاجتماعية بأبعادها (مهارة التواصل مع الآخرين ، مهارة ضبط النفس والتحكم بالذات) واستراتيجيات المزيج التسويقي الأخضر كمدخل للميزة التنافسية بمحاوره (المنتج  الأخضر– التسعير الأخضر– التوزيع الأخضر–الترويج الأخضر) لعينة العاملين بإحدى المشروعات الصغيرة  بمحافظة المنوفية عند مستوى دلالة 0،01. وفى ضوء تلك النتائج يوصي البحث بضرورة اعداد مقترح لبرنامج إرشادي لتوعية العاملين بأهمية استخدام المهارات الحياتية فى تطبيق استراتيجيات المزيج التسويقي الأخضر، مع ضرورة الأخذ بآليات مقننه للتغلب على الصعوبات التى تواجه العاملين بصناعة السجاد الحرير اليدوي بقرية ساقية أبو شعرة بمحافظة المنوفية لضمان الاستدامة التسويقه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية