في ضوء تشجيع منصات التواصل الاجتماعي للمحتوى الذي يلقى اهتمام المستخدمين ويحثهم على التفاعل والتعليق؛ ونظرا لأنه في العقد الأخير تعاظم المحتوى المرتبط بالدين من ناحية الحجم والانتشار وخصوصًا المحتوى الديني الجدلي، تسعى الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات الحجاج حول القضايا الدينية الجدلية على قنوات اليوتيوب، ورصد هيكلية بناء الحجج الجدلية وآليات تفنيدها ورصد تفاعل المستخدمين معها، وذلك بتحليل أهم القضايا الدينية الجدلية الأكثر تفاعلا على منصة يوتيوب خلال عام ٢٠٢٢، حيث تستخدم الدراسة في ذلك أداة تحليل الحجاج. وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية الكيفية التي تستهدف التعمق في فهم الخطاب الحِجاجي الديني حول القضايا الدينية الجدلية على يوتيوب وتفسيرها، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن أكثر استراتيجيات الحجاج استخدامًا كانت "سلطة الاحتجاج"، و"الاستمالات العاطفية"، كما توصلت إلى أن الادعاء في القضيتين الجدليتين محل الدراسة لم يرتكز على دعائم علمية قطعية الدلالة، وإنما اعتمد على أدلة تخضع للاستنتاج والتحليل المنحاز أكثر من كونهما أدلة علمية غير مترابطة البناء، وقد استثمرت الحجة المضادة هذا البناء غير المترابط في عرض القضيتين الجدليتين لدحض الادعاء بالتدليل العلمي على عدم صحة الأطروحتين؛ مما عزز الهيمنة المعرفية Epistemological Hegemony لصاحب الحجة المضادة، ومكَّنه من استمالة مشاعر المستخدمين وتعاطفهم، وهو ما أكده تحليل اتجاهات تعليقات المستخدمين.
عبد الرؤوف, إسلام محمد. (2023). تحليل استراتيجيات الخطاب الحجاجي حول القضايا الدينية الجدلية على يوتيوب. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10(34), 865-900. doi: 10.21608/molag.2024.304789.1365
MLA
إسلام محمد عبد الرؤوف. "تحليل استراتيجيات الخطاب الحجاجي حول القضايا الدينية الجدلية على يوتيوب", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10, 34, 2023, 865-900. doi: 10.21608/molag.2024.304789.1365
HARVARD
عبد الرؤوف, إسلام محمد. (2023). 'تحليل استراتيجيات الخطاب الحجاجي حول القضايا الدينية الجدلية على يوتيوب', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10(34), pp. 865-900. doi: 10.21608/molag.2024.304789.1365
VANCOUVER
عبد الرؤوف, إسلام محمد. تحليل استراتيجيات الخطاب الحجاجي حول القضايا الدينية الجدلية على يوتيوب. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2023; 10(34): 865-900. doi: 10.21608/molag.2024.304789.1365