فاعلية نمطين للوكيل الذكي (العرضي/ المتعاقب) ببيئة تعلم الكترونية في تنمية التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 المنوفية. کلية التربية النوعية. اشمون

2 تكنولوجيا التعليم والمعلومات -كلية البنات-جامعة عين شمس

3 تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم العلوم التربوية-كلية التربية الطفولة المبكرة-جامعة المنوفية

4 تكنولوجيا التعليم والحاسب آلي-كلية التربية النوعية بأشمون-جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكتروني لنمطي الوكيل الذكي (العرضي، والمتعاقب) ودراسة فاعليتهما في تنمية التقبل التكنولوجي في مقرر تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية بأشمون جامعة المنوفية ، وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير لتصميم بيئة تعلم قائمة على نمطي الوكيل الذكي (العرضي، والمتعاقب)، وتم استخدام منهج البحث التطويري الجزار (Elgazzar, 2014)،وهو تكامل ثلاث مناهج متتابعة من منهج البحث الوصفي، ومنهج البحث التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي،وتمثلت عينة البحث في 90 طالب/ة تم تقسيمهم وتخصيصهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين (45) طالب/ة، المجموعة التجريبية الأولى: الطلاب المستخدمين نمط الوكيل الذكي المتعاقب، والمجموعة التجريبية الثانية: الطلاب المستخدمين نمط الوكيل الذكي العرضي ،وذلك في تصميم المجموعة التجريبية الممتد لمجموعتين مع القياس القبلي والبعدي للتقبل التكنولوجي.
تم تصميم بيئتي تعلم الكتروني قائمة على نمطي الوكيل الذكي (العرضي، والمتعاقب) بتطبيق نموذج الجزار (Elgazzar, 2014)، وتمثلت أدوات القياس في مقياس التقبل التكنولوجي 28مفردة، ثم تم تخصيص المجموعتين عشوائيًا على بيئتي الوكيل الذكي (العرضي، والمتعاقب)، وتم تطبيق تجربة البحث ،وأدوات القياس قبليًا/ بعديًا والمتمثلة لمقياس التقبل التكنولوجي وجمع الدرجات الخام وتم معالجتها إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS،تم عرض نتائج البحث وتفسير النتائج والإجابة على تساؤلات البحث، والتأكد من صحة الفروض البحثية، والتي أثبتت فاعلية نمط الوكيل الذكي المتعاقب ببيئة التعلم الالكترونية في تنمية التقبل التكنولوجي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم لمجموعتي البحث، وفاعلية نمط الوكيل الذكي العرضي ببيئة التعلم الالكترونية في الكسب في تنمية التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولم تثبت فاعلية الوكيل الذكي (العرضي، المتعاقب) في درجات التطبيق البعدي لمقياس التقبل التكنولوجي، وكذلك عند ضبط لأثر التطبيق القبلي للمقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية