النظم الشكلية لنظرية الفوضى كمدخل لتدريس البلاطة النحتية لطلاب قسم التربية الفنية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الاستفادة من تطبيق الأنظمة الشكلية الناتجة عن نظرية الفوضى في ابتكار بلاطة النحتية في ضوء الاعتبارات الجمالية والوظيفية للجدارية النحتية لدى عينة من طلاب الفرقة الثانية لطلبة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وتكمن أهمية الدراسة في تحديد اهمية الدمج بين العلوم المختلفة وخاصة العلوم الطبيعية والرياضية في الفن للاستفادة منها في إثراء العلمية الابتكارية للعلمية التعليمية وخاصة في مجال تدريس النحت لطلبة الفنون.
وقد تحددت الدراسة على الوقوف على ماهية نظرية الفوضى ونشأتها والأنظمة الشكلية الناتجة عن تطبيقاتها، وكانت عينة الدراسة 24 طالب وطالبة بالفرقة الثانية من قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أمكانية تطبيق الأنظمة الشكلية الناتجة من نظرية الفوضى (التكرار المستقيم، التكرار المحوري، التماثل) في تقديم حلول إبداعية مبتكرة للبلاطة النحتية في ضوء الاعتبارات الجمالية والوظيفية للجدارية النحتية لدى عينة من طلاب الفرقة الثانية لطلبة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية