واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى برامج كليات الإعلام من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الإعلام واللغات التطبيقية جامعة النهضة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برامج كليات الإعلام وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، التى تعتمد على منهج المسح، وطبقت استمارة الاستبيان ألكترونيًا على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددهم(72) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:- أن واقع توظيف الذكاء الاصطناعي بكليات الإعلام كان مرتفع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس لأنه (لدى معرفة بالخصائص والمميزات التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي- أتمكن من استخدام العدٌيد من تطبٌقات الذكاء الاصطناعى لمساعدة الطلبة- استطيع الوصول لمنصات ومواقع الذكاء الاصطناعي لخدمة العملية التعليمية- أثق فًى قدراتًى على استخدام تطبٌيقات الذكاء الاصطناعً وتوظٌفها)،- وجود فروق دلالة إحصائية بين متغير الجامعة التى يعمل بها عضو هيئة التدريس في رؤيتهم لواقع توظيف الذكاء الاصطناعي ببرامج كليات الإعلام لصالح أعضاء هيئة التدريس العاملين بجامعات الأهلية والخاصة حيث كانت أكثر إيجابية نحو واقع توظيف الذكاء الاصطناعي ببرامج كليات الإعلام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية