القضية والبناء الفني في مسرح أبو العلا السلاموني النص المسرحي "ابن دانيال والأمير وصال" أنموذجًا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية

2 بكلية الآداب-جامعة بني سويف

3 كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

10.21608/molag.2025.352269.1439

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة القضية والبناء الفني في مسرح أبو العلا السلاموني، مع التركيز على قضايا الهوية والتراث، واعتمد البحث على المنهج السيميائي للكشف عن البعد الثقافي والاجتماعي للنص وتأثيره على المتلقي، وتمثلت العينة في النص المسرحي "ابن دانيال والأمير وصال" وخلصت أهم نتائج البحث إلى:

اعتمد البناء الفني للنص المسرحي (ابن دانيال والأمير وصال) على إبراز الهوية المصرية عبر الفنون الشعبية والتراث الثقافي، كخيال الظل والشعر العامي، مما عزز الهوية الشعبية ومواجهة السلطة، مؤكداً أهمية التراث الثقافي أمام التحديات السياسية والاجتماعية.
ساهمت الإرشادات المسرحية في تعزيز الهوية والتراث من خلال توظيف الإضاءة والموسيقى والأزياء والديكور لتوضيح العلاقة السيميائية بين الشخصيات وبيئتها، ومع ذلك، أظهرت المسرحية محدودية في استغلال الإضاءة بشكل أكثر تحديدًا لإبراز أجواء الحقبة المملوكية، مما يعزز التوتر الدرامي ويبرز الصراع بين السلطة والفن الشعبي بشكل أوضح.
تعكس سيميائية عنصري الزمان والمكان في النص دور العلاقة الجدلية بين السلطة والهوية الثقافية، الزمان يُبرز السياق التاريخي والصراعات الاجتماعية في الحقبة المملوكية، بينما يُجسد المكان (سواء في ساحة المولد أو دار المحكمة) رموزًا للهيمنة، العدالة، والمقاومة الشعبية، مما يعمق دلالات النص ويعزز فهم التفاعل بين الشخصيات والبيئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية