فاعلية استخدام الأمهات إستراتيجية الإقناع والترغيب لإكساب الأبناء مهارات السلوك الإداري وعلاقتها بتحديث الثقافة الاستهلاكية لديهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم ادارة مؤسسات الاسرة والطفولة - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية العلاقة بين إستخدام الأمهات إستراتيحية الأقناع والترغيب لإكساب الأبناء مهارات السلوك الأدارى وتحديث الثقافة الأستهلاكية لديهم. ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة الأدوات لجمع البيانات وهى (إستمارة البيانات العامة للابناء وأسرهم، وإستبيان إستخدام الأمهات لإستراتيجية الأقناع والترغيب فى إكساب أبنائهن مهارات السلوك الأدارى ومراحلة "تحديد الهدف، التخطيط، التنظيم، التنفيذ، التقييم، إتخاذ القرار"– وإستبيان تحديث الثقافة الأستهلاكية للأبناء ومجالاتة" رمزية الأستهلاك، الوعى الأستهلاكى، التنشئة الأستهلاكية، الوعى الأدخارى والأستثمارى"). وتم تطبيقها بعد التحكيم والتقنين الأحصائى على عينة البحث الأساسية وقوامها (403) أبن وأبنة فى المرحلة العمرية من (9-15) سنة. وتم تطبيق المنهج الوصفى التحليلى المناسب لطبيعة البحث، كما تم إستخدام الأختبارات الأحصائية بإستخدام برنامج "Spss“ لإستخلاص النتائج وأهمها ما يلى :
1- توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة عند01. بين رمزية الأستهلاك فى مقياس تحديث الثقافة الأستهلاكية للشباب عينة البحث وبين السلوك الأدارى ككل ومهاراتة(تحديد الأهداف، التخطيط، التنظيم، التنفيذ، التقييم، إتخاذ القرار). بينما توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة عند01. بين تحديث الثقافة الأستهلاكية ككل ومحاورها(الوعى الأستهلاكى، التنشئة الأستهلاكية، الوعى الأدخارى والأستثمارى وبين السلوك الأدارى ككل ومراحلة لدى الأبناء عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية