التفاعل بين نمط تصميم كائنات التعلم المنتجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي وأسلوب معالجتها ببيئة واقع معزز وأثره على التفكير البصري والتعلم العميق لدى الطلاب معلمي الحاسب الالي لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم ،کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية ، جمهورية مصر العربية

2 كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى فهم تأثير نمط التصميم (واقعي مقابل مجرّد) لكائنات التعلم الرقمية غير اللفظية، وتفاعل ذلك مع أسلوب المعالجة الفنية (بدون تراكب مقابل تراكب صورتين) في بيئة الواقع المعزز. وأثر هذا التفاعل على مهارات التفكير البصري والتعلم العميق لدى طلاب برنامج معلم الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة. كما هدف البحث أيضًا إلى تقديم معلومات لتطوير بيئات تعلم تفاعلية تعزز الفهم والمهارات المعرفية، ودعم المصممين في إنشاء بيئات تعلم فعالة.
لتحقيق هذه الأهداف، استخدم الباحثان المنهج الوصفي والمنهج المنظومي في تصميم وتطوير مواد المعالجة التجريبية، إضافة إلى المنهج شبه التجريبي لدراسة العلاقة بين نمط التصميم البصري لكائنات التعلم الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي التوليدي وأسلوب معالجتها في بيئة الواقع المعزز.
لقياس النتائج، تم استخدام اختبار تفكير بصري ومقياس التعلم العميق مرتبطين بوحدة مكونات الكاميرا الرقمية في مقرر أساسيات التصوير الرقمي.
أظهرت النتائج تفوق مجموعة الطلاب الذين استخدموا بيئة الواقع المعزز القائمة على كائنات التعلم الواقعية المبنية بالذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تمت معالجتها بأسلوب تراكب صورتين، مقارنة بالطلاب الذين استخدموا بيئة الواقع المعزز بدون تراكب أو الذين استخدموا كائنات مجرّدة أياً كان أسلوب معالجتهم فنياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية