تأثير تطبيق للذكاء الاصطناعي التوليدي (ChatGpt-4) علي تنمية التحصيل الدراسي لمقرر تاريخ وتطور الأزياء لدي طلاب الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية التحصيل الدراسي لمقرر تاريخ وتطور الأزياء لطلاب الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي باستخدام تطبيق ChatGpt-4)) وتحديد المحتوي العلمي الذي يمكن تقديمة للطلاب وإعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في المحتوي العلمي الذي يقدم من خلال تطبيق ChatGpt-4)) والمناسبة لمقرر تاريخ وتطور الأزياء (العصر الفرعوني)، وتكونت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي وعددهم (200) طالب وطالبة للعام الجامعي 2023/2024 الفصل الدراسي الثاني، تم تقسيمهم لمجموعتين أحدهما تجريبية (100) والأخرى مجموعة ضابطة (100).وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للطلاب و المحتوي التعليمي المولد باستخدام تطبيق ChatGpt-4)) اعتمدت الباحثة علي المنهج التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها باستخدام المعالجات الاحصائية المناسبةspss الاصدار ,25 ومن أهم نتائج البحث وجود تأثير إيجابي لاستخدام تطبيق (ChatGpt-4) في تنمية التحصيل المعرفي الدراسي لدي طلاب الاقتصاد المنزلي لمقرر تاريخ وتطور الأزياء (العصر الفرعوني). وأوصت الباحثة بضرورة الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعددة في تنمية التحصيل المعرفي لجميع المقررات الدراسية الجامعية نظرا لما اظهرته تلك التطبيقات من أهميه في تنمية التحصيل المعرفي للطلاب وتدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة علي استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية