طول مقطع الفيديو التفاعلي وموضع الأسئلة وأثر تفاعلهما على تنمية مهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

2 قسم تکنولوجيا التعليم ،کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على تأثير التفاعل بين تصميم الفيديو التفاعلي باستخدام ثلاثة مداخل لمواضع الأسئلة (قبل، أثناء، بعد) وثلاثة أطوال لمقاطع الفيديو(قصير، متوسط، طويل) على تنمية مهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تم تحديد الحدود الموضوعية والبشرية والمكانية للبحث. اعتمد البحث على المنهج التطويرى. تكونت عينة البحث من 90 طالب/ة. تم تقسيمهم الى تسع مجموعات حسب التصميم التجريبى للبحث. توصلت النتائج إلى أن مقاطع الفيديو القصيرة والمتوسطة كانت أكثر فعالية في تعزيز التحصيل المعرفي، حيث أن المقاطع الأقصر ساهمت في إدارة الحمل المعرفي بشكل أفضل، مما ساعد الطلاب على التركيز والانخراط في التعلم. كما أشارت النتائج إلى أن موضع الأسئلة بعد مشاهدة الفيديو كان الأكثر فعالية في تحسين قدرة الطلاب، بينما أظهرت مقاطع الفيديو المتوسطة توازنًا بين عمق المحتوى والحفاظ على الانتباه. وبالتالي، يوصى بأخذ هذه العوامل في الاعتبار عند تصميم محتوى الفيديو التعليمي، لضمان أكبر قدر من الفعالية في تعلم مهارات الرسومات ثلاثية الأبعاد، وخاصة اذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية