يهدف البحث الى التعرف على ادارة الأم للأزمات الأسرية المرتبطة بالأحتياجاتالحياتية اليومية(الاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية) وعلاقتها بمواجهة الطفل لمشكلاته بمحورية.
حيث تكونت عينة الدراسة من (230) طفل وطفلة وأمهاتهم تتراوح، حيث يتراوح عمر الأطفال من (9- 11 سنة)، وتنتمى أسر عينة البحث الى مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة، واشتملت أدوات الدراسة على (استمارة البيانات العامة، مقياس ادارة الأم للأزمات الأسرية المرتبطة بالأحتياجات الحياتية، ومقياس مواجهة الطفل لمشكلاته) . وأسفرت نتائج التطبيق عن الآتى :
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأمهات فى ادارة الأزمات الأسرية (الاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية) عند مستوى دلالة 0,01 تبعا" لتعليم الوالدين لصالح المستوى المرتفع، وتبعا" لعمر الوالدين لصالح فئة العمر الأكبر، و بين الأمهات العاملات والغير عاملات لصالح الغير عاملات، وتبعا" لمهنة الأب لصالح المهن المرتفعة، وتبعا" لحجم الأسرة لصالح حجم الأسرة الأقل، وتبعا" للدخل الشهرى للأسرة لصالح الدخل الشهرى المرتفع .
وجود فروق بين الأطفال بعينة البحث فى استخدام الطفل لأدائه العقلى فى مواجهة مشكلاته عند مستوى دلالة 0,01 تبعا" لتعليم الوالدين لصالح المرتفع، وتبعا" لعمر الوالدين لصالح المرتفع، وتبعا" لحجم الأسرة لصالح حجم الأسرة الأقل، وتبعا" للدخل الشهرى للأسرة لصالح المرتفع وتبعا" لجنس الطفل لصالح الاناث، وتبعا"لعمر الطفل لصالح الأكبر سنا" .
وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى 0,01 بالنسبة لادارة الأم للأزمات الأسرية ككل وبين استخدام الطفل لأدائه العقلى فى مواجهة مشكلاته بمحوريه .
وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية عند مستوى 0,01 بين متغيرات الدراسة (تعليم الوالدين، عمر الوالدين، مهنة الأب، الدخل الشهرى للأسرة، عمر الطفل) وادارة الأم للأزمات الأسرية ككل، ووجود علاقة ارتباطية بين (عمر الأم وجنس الطفل) وادارة الأم للأزمات الأسرية ككل، ووجود علاقة سالبة بين حجم الأسرة وادارة الأم للأزمات الأسرية ككل .
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائية بين متغيرات الدراسة (تعليم الوالدين، عمر الوالدين، مهنة الأب، الدخل الشهرى للأسرة، عمر الطفل) واستخدام الطفل لأدائه العقلى فى مواجهة مشكلاته عند مستوى دلالة 0,01، ووجود علاقة موجبة بين (عمل الأم وجنس الطفل) واستخدام الطفل لأدائه العقلى فى مواجهة مشكلاته، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائية بين حجم الأسرة واستخدام الطفل لأدائه العقلى فى مواجهة مشكلاته عند مستوى 0,01
أوضحت النتائج أن تعليم الأب كان أكثر المتغيرات تاثيرا" وأعلى نسبة مشاركة على استخدام الطفل لأدائه العقلى فى مواجهة مشكلاته يليه مستوى تعليم الأم ثم عمر الطفل واخيرا" مهنة الأب عند مستوى 0,01 .
سيد عبد الجواد على, نجوى. (2025). ادارة الأم للأزمات الأسرية المرتبطة بالأحتياجات الحياتية وعلاقتها بمواجهة الطفل لمشكلاته. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(43), 31-92. doi: 10.21608/molag.2025.405837.1514
MLA
نجوى سيد عبد الجواد على. "ادارة الأم للأزمات الأسرية المرتبطة بالأحتياجات الحياتية وعلاقتها بمواجهة الطفل لمشكلاته", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12, 43, 2025, 31-92. doi: 10.21608/molag.2025.405837.1514
HARVARD
سيد عبد الجواد على, نجوى. (2025). 'ادارة الأم للأزمات الأسرية المرتبطة بالأحتياجات الحياتية وعلاقتها بمواجهة الطفل لمشكلاته', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(43), pp. 31-92. doi: 10.21608/molag.2025.405837.1514
VANCOUVER
سيد عبد الجواد على, نجوى. ادارة الأم للأزمات الأسرية المرتبطة بالأحتياجات الحياتية وعلاقتها بمواجهة الطفل لمشكلاته. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2025; 12(43): 31-92. doi: 10.21608/molag.2025.405837.1514