نمطا الوكيل الذكي (الثابت/ المتحرك) في بيئة تعلم افتراضية وأثرهما في تنمية مهارات البحث العلمي الرقمية ومتعة التعلم لدى طلاب الدراسات العليا مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر نمطي الوكيل الذكي (الثابت/ المتحرك) بببئة التعلم الافتراضية في تنمية مهارات البحث العلمي الرقمية ومتعة التعلم لطلاب الدراسات العليا مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية، وقد تكونت عينة البحث من (52) طالب وطالبة من من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية، وتم تقسيمهم بناءً على مقياس اليقظة العقلية إلى أربع مجموعات غير متساوية. وقد أشارت نتائج البحث إلى الأثر الإيجابي لنمطى الوكيل الذكي (لثابت/ المتحرك) في تنمية مهارات البحث العلمي الرقمية ومتعة التعلم لدى طلاب الدراسات العليا مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين االطلاب مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية الذين استخدموا نمط الوكيل الذكي الثابت، والذين استخدموا نمط الوكيل الذكي المتحرك في التحصيل، بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين االطلاب مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية الذين استخدموا الوكيل الذكي الثابت والذين استخدموا الوكيل الذكي المتحرك في بيئة التعلم الافتراضية في كل من بطاقة الملاحظة ومقياس متعة التعلم، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات ومنها الاهتمام بتطوير وتوظيف الوكيل الذكي (الثابت/ المتحرك) ببيئات التعلم الافتراضية لتنمية التحصيل المعرفي لطلاب الدراسات العليا. بالإضافة إلي استخدام الوكيل الذكي المتحرك في بيئات التعلم الافتراضية عند الأخذ في الاعتبار الجانب المهارى ومتعة التعلم للطلاب مرتفعي اليقظة العقلية، وتوظيف الوكيل الذكي الثابت عند الأخذ في الاعتبار الجانب المهاري ومتعة التعلم للطلاب منخفضي اليقظة العقلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية