تأثير تفضيلات التعلم بمقاطع الفيديو التفاعلية على تعلم طلاب تكنولوجيا التعليم ومشاركتهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي- كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

3 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير تفضيلات التعلم(فردي- مجموعة صغيرة) بمقاطع الفيديو التفاعلية على تعلم طلاب تكنولوجيا التعليم ومشاركتهم. تم استخدام منهج البحث المختلط. تمثلت أدوات البحث في مقياس الذكاء المصور ومقياس تفضيلات التعلم والاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج التعليمي ومقياس المشاركة، تكونت عينة البحث من(77) طالبـ/ة من طلاب المستوى الثالث قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي، تم تقسيمهم إلي مجموعتين مجموعة ذات نمط تفضيل التعلم "فردي"، ومجموعة ذات نمط تفضيل التعلم "مجموعة صغيرة"، تم إجراء المعالجات الإحصائية من خلال برنامج (SPSS V26)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,05) بين متوسطات درجات المجموعتين في اختبار التحصيل المعرفي في مقرر إنتاج برامج الفيديو والتلفزيون التعليمي ترجع إلى التأثير الأساسي لتفضيلات التعلم (الفردي - المجموعة صغيرة) لصالح تفضيلات التعلم المجموعة صغيرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم المنتج للجانب الأدائي في مقرر إنتاج برامج الفيديو والتلفزيون التعليمي ترجع إلى التأثير الأساسي لتفضيلات التعلم (الفردي - المجموعة صغيرة) لصالح تفضيلات التعلم المجموعة صغيرة، بالنسبة لمشاركة أفراد العينة في تجربة البحث أفاد 96% من المشاركون أنه لم تواجههم أي مشكلات فنية أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو التفاعلي خلال منصة Edpuzzle، بينما أفاد 100% منهم أن مقاطع الفيديو التفاعلي كانت مفيدة لموضوع التعلم. وأفاد 87% منهم أنهم قاموا بتشغيل مقطع الفيديو أكثر من مره، أفاد 6.4% منهم أن مقاطع الفيديو التفاعلي كانت طويله ومملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية