يعد التعلم القائم على الفيديو التفاعلي مصدراً ثرياً بالوسائط المتعددة، ولكنه يحتاج إلى الأنشطة التفاعلية لمساعدة المتعلم. تقديم كثير من المصادر الرقمية متعددة الوسائط يمكن أن يضعف عمليات الاختيار والتنظيم. الأسئلة الضمنية يمكن أن تدعم هذه العمليات من خلال تسليط الضوء وتركيز الانتباه على المعلومات المستهدفة. كان الهدف من هذا البحث هو فحص تأثير نمطي تصميم الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها في الفيديو التفاعلي على التحصيل المعرفي وتنمية المهارات والانخراط في التعلم وتصورات المتعلمين نحو استخدامها. كان 100 طالب ضمن عينة البحث الأساسية، 30 طالب ضمن عينة البحث الاستطلاعية. تمت التجربة لمدة ستة أسابيع. استخدم الطلاب مصادر تعلم رقمية عبر مقاطع الفيديو التفاعلية عن موضوعات التعلم المقررة. تم توجيه كل مجموعة بواحدة من ثلاثة أساليب لتصميم وتوقيت تقديم الأسئلة: المجموعة الأولى: تم توجيهها بالأسئلة المتضمنة قبل مشاهدة مقطع الفيديو؛ والثانية: طُلب منهم الإجابة على الأسئلة المتضمنة أثناء مشاهدة مقطع الفيديو. والثالثة طلب منهم الإجابة على الأسئلة المتضمنة بعد مشاهدة مقطع الفيديو. المجموعة الرابعة: تم توجيهها بالأسئلة المنفصلة قبل مشاهدة مقطع الفيديو. والخامسة: طُلب منهم الإجابة على الأسئلة المنفصلة أثناء مشاهدة مقطع الفيديو. والسادسة طلب منهم الإجابة على الأسئلة المنفصلة بعد مشاهدة مقطع الفيديو. أشارت النتائج إلى أن الأسئلة الضمنية أيا كان موضع تصميمها وتوقيت تقديمها لها نفس التأثيرات على التحصيل والانخراط في التعلم. بينما تفوق طلاب المجموعة الرابعة (نمط تصميم الأسئلة المنفصلة/ قبل مشاهدة الفيديو) وحققوا مستويات أعلى في تنمية المهارات (بطاقة تقييم المنتج) عن بقية مجموعات البحث. أشارت النتائج إلى فاعلية نمطي تصميم الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها على تنمية المهارات والانخراط في التعلم، والأثر الإيجابي لمقاطع الفيديو التفاعلية المدعومة بالأسئلة الضمنية على تصورات الطلاب ونواياهم المستقبلية.
قنديل, إسلام, الزق, عصام, & حذيفة, محمد. (2025). تأثيرات تصميم الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها في الفيديو التفاعلي على نواتج التعلم. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(43), 603-652. doi: 10.21608/molag.2025.372034.1471
MLA
إسلام قنديل; عصام الزق; محمد حذيفة. "تأثيرات تصميم الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها في الفيديو التفاعلي على نواتج التعلم", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12, 43, 2025, 603-652. doi: 10.21608/molag.2025.372034.1471
HARVARD
قنديل, إسلام, الزق, عصام, حذيفة, محمد. (2025). 'تأثيرات تصميم الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها في الفيديو التفاعلي على نواتج التعلم', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 12(43), pp. 603-652. doi: 10.21608/molag.2025.372034.1471
VANCOUVER
قنديل, إسلام, الزق, عصام, حذيفة, محمد. تأثيرات تصميم الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها في الفيديو التفاعلي على نواتج التعلم. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2025; 12(43): 603-652. doi: 10.21608/molag.2025.372034.1471