فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي التطوعي لدى السعوديين: دراسة حالة على حساب العمل التطوعي السعودي في منصة X

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة الملك عبد العزيز جدة – المملكة العربية السعودية

10.21608/molag.2025.403838.1513

المستخلص

فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي التطوعي لدى السعوديين: دراسة حالة على حساب العمل التطوعي السعودي في منصة X
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور حساب العمل التطوعي السعودي على منصة إكس (X) في تعزيز الوعي التطوعي لدى الشباب السعودي. عملت الدراسة على تحليل أنماط التفاعل ودوافع المتابعة ومظاهر الاستجابة استنادًا إلى نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية (Media Richness Theory). استخدمَت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بإعداد استبانة إلكترونية وتطبيقها على عينة من مستخدمي منصة إكس (X) الذين يتابعون حساب "العمل التطوعي السعودي "(@SaudiNVG). أظهرت نتائج العينة التي بلغت (٣٢٨) مفردة ما يأتي: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة التفاعل مع محتوى الحساب وتحقيق مستويات مرتفعة من الإشباع المعرفي، والاتجاهي، والسلوكي المرتبط بالوعي التطوعي، وأنَّ الوسائط الإعلامية الغنية تؤدي دوراً بارزاً في رفع الوعي، وأنَّ هناك فروقاً بين الجنسَين في دوافع الاستخدام وأنماط التفاعل، وأنَّ منصةX تُعد قناة فعالة لنشر الوعي التطوعي. وأوصت الدراسة بتوظيف المحتوى الغني لزيادة الوعي التطوعي، وتصميم حملاتٍ تستهدف الفئات المختلفة، وإجراء دراسات نوعية مستقبلية لتعزيز التفاعل الاجتماعي الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية