أطر معالجة وسائل الإعلام التربوي لإدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل اطر معالجة وسائل الإعلام التربوى لإدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية بشقها التحليلى التى تستهدف وصف ما هو كائن وتفسيره فالدراسة تهدف إلى توصيف ورصد وتحليل الأطر الإعلامية المستخدمة فى وسائل الإعلام التربوي(الصحف الحائطية _ والمجلات الإلكترونية ) لإدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية .
إعتمدت الدراسة أيضا على منهج المسح الإعلامى للتعرف على سمات العينة وخصائصها من جهة وطبيعة المضامين المثارة وأهداف المعالجة الإعلامية للأزمات.
واستخدمت الدراسة المنهج المقارن وذلك لرصد أوجه الاتفاق والاختلاف بين طبيعة ونوعية واتجاهات المعالجات الصحفية للأزمات فى الصحف الحائطية والمجلات الإلكترونية .واستخدمت الدراسة أداة لجمع البيانات إستمارة تحليل مضمون طبقت على الصحف الحائطية وعددها "70" صحيفة والمجلات الإلكترونية وعددها "20" مجلة بإدارة أشمون التعليمية فى الفترة من (23/ 9/ 2019 م ) إلى (1/ 8 /2021 م ) وتوصلت الدراسة إلى استحواذ مضمون القضايا الاجتماعية علي اهتمام الصحف الحائطية والمجلات الإلكترونية عينة الدراسة على المرتبة الأولى ، و حاز إطار الإهتمامات الإنسانية على اهتمام وسائل الإعلام التربوى عينة الدراسة حيث جاء في الترتيب الأول من الأطر المستخدمة فى عرض المادة الصحفية التى تناولت قضايا الأزمات فى وسائل الإعلام التربوى عينة الدراسة . جاء الاتجاه في معالجة موضوعات الأزمات في وسائل الإعلام التربوى عينة الدراسة نحو الاطار الإيجابي حيث كان في الترتيب الأول ، وأن المعالجة المفسرة جائت في المرتبة الأولى . واتفقت الصحف الحائطية والمجلات الإلكترونية على عرض الجوانب الإيجابية حيث جائت بالترتيب الأول من إجمالى أنواع المعالجة التفسيرية الذى استخدم فى وسائل الإعلام التربوى عينة الدراسة لإدارة قضايا الأزمات وتقدم الإستمالات العقلانية على مواضيع الأزمة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية